4843113470535010492

اكتئاب الجامعة.. ما هو وما أعراضه؟


تعد المرحلة الجامعية عالما جديدا بالنسبة للطلاب الجدد، وعكس ما هو متوقع لدى الكثيرين، قد تكون هذه المرحلة مخيفة لبعض الطلاب، حتى أنها قد تدفعهم لحالة من الحزن والاكتئاب، ما يستدعي انتباه الأهل ودعمهم.
تعد المرحلة الجامعية عالما جديدا بالنسبة للطلاب الجدد، وعكس ما هو متوقع لدى الكثيرين، قد تكون هذه المرحلة مخيفة لبعض الطلاب، حتى أنها قد تدفعهم لحالة من الحزن والاكتئاب، ما يستدعي انتباه الأهل ودعمهم.
إن مساعدة ابنك على تجاوز الصعوبات النفسية عند الانتقال إلى الجامعة قد تمثل تحديا كبيرا أمامك، لذا نحاول هنا أن نساعدك في التعرف على كيفية تحديد ما إذا كان ولدك لديه مشكلة في التعامل مع هذه المرحلة الحياتية الجديدة؛ وما يمكنك فعله للمساعدة.
* ما المقصود باكتئاب الجامعة ولماذا يتعرض له طلاب الجامعة؟
إن الاكتئاب مرض يسبب شعورا دائما بالحزن وعدم الرغبة في أداء الأمور الاعتيادية، واكتئاب الجامعة ليس تشخيصا سريريا، بل إن اكتئاب الجامعة اكتئاب يبدأ أثناء الجامعة.
يواجه طلاب الجامعة العديد من التحديات، والضغوط والمضايقات التي يمكن أن تتسبب في الاستحواذ نفسيا عليهم، فقد يعيشون مغتربين معتمدين على أنفسهم لأول مرة ويشعرون بالحنين إلى الأسرة.
من الراجح أيضا أنهم يضطرون إلى التكيف مع جدول وعبء عمل جديد، ويعتادون على الحياة مع زملاء غرفة واحدة، ويسعون لإيجاد انتماء جديد، فالنفقات المالية الجديدة والأصحاب الجدد أمور يمكن أن تصبح مصادر رئيسية للضغط النفسي.
يمكن أن يكون التعامل مع هذه التغييرات أثناء التحول من المراهقة إلى البلوغ مثيرًا للاكتئاب، أو يظهر خلال الجامعة لدى بعض البالغين من الشباب.
* ما تأثيرات اكتئاب الجامعة؟
ارتبط الاكتئاب خلال فترة الجامعة بما يلي:
- ضعف الأداء الأكاديمي
- التدخين
- سلوكيات خطيرة مرتبطة بإدمان الكحوليات، مثل ممارسة الجنس غير المشروع.
* ما العلامات على أن الطالب يواجه حالة من حالات اكتئاب الجامعة؟
عادة ما يشعر الكثير من طلاب الجامعة بالحزن أو الضيق، إلا أن هذه المشاعر تمر وتزول في غضون أيام قليلة، لكن الاكتئاب الذي لا يتم علاجه يستمر ويتداخل مع الأنشطة العادية.
من العلامات والأعراض الدالة أن الطالب يعاني من اكتئاب أثناء الجامعة:
1- مشاعر الحزن أو التعاسة.
2- نوبات التهيّج أو الإحباط ولو بسبب أشياء صغيرة.
3- فقدان الاهتمام أو المتعة بالأنشطة العادية.
4- الأرق أو الإفراط في النوم.
5- تغيرات في الشهية أو الوزن.
6- الاهتياج أو التململ.
7- فورات غضب.
8- تباطؤ التفكير أو التحدث أو حركات الجسم.
9- التردد، والتشتت والتركيز المنخفض.
10- التعب والإرهاق وفقدان الطاقة.
11- الشعور بانعدام القيمة أو الذنب أو تركيز التفكير على الإخفاقات الماضية أو لوم النفس على الأشياء التي لا تسير على ما يرام.
12- صعوبة التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الأشياء.
13- تكرار الأفكار حول الموت أو الاحتضار أو الانتحار.
14- البكاء دون سبب واضح.
15- مشكلات بدنية غير محددة السبب، مثل ألم الظهر أو حالات الصداع.
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

مواضيع مميزة

أفضل مواضيع هذا الأسبوع

أفضل مواضيع هذا الشهر

عن التدوينة

التدوينة وضعت لأساس نشر المعلومات المفيدة والتي قد لا يعلمها كثير من الناس , وذالك عن طريق مجموعة من الوسائل ةالتي منها الفيديوهات , الصور مقالات الى غيره من الأمور الأخرى