4843113470535010492

ماذا تعرف عن الأحلام , اليك معلومات مفيدة

الحلم , من منكم من لا يحلم ؟؟ بطبيعة الحال الكل يحلم لكننا نسمع عنه فقط , اليك معلومات عن الحلم





الحلم : هو سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم, وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام, 
يقول  "سيجموند فرويد" " الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون اشباعها صعبا في الواقع"
 ففي الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف, ولكن غالباً ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعى الحالم نفسه ولا يعرف معناها, بل ان كثير من الأحلام ليس لها معنى وغير منطقية فتراها شبيهة بتفكير المجانين..
-من خلال هذه التدوينة سنتعرف عن معلومات مهمة عن الحلم..















أولا: أنواع الأحلام 

1- الحلم الذي يحقق رغبة وهو الحلم الذي يراه الشخص لإشباع رغبات يتمنى تحقيقها..وهذا النوع من الأحلام يكثر لدى الأطفال. 

2- الحلم الذي يشبع احتياجاً بيولوجياً يلح عليه مثل من يحلم بممارسة جنسية.. 

3- الحلم الذي يحافظ على استمرارية الوضع النفسي وهو الحلم الذي تتحول فيه المثيرات الخارجية إلى حلم مثل من ينام وبجواره آخرون يتحدثون فيتحول كلامهم إلى حلم يعيشه النائم. 
أو النائم الذي تمتلئ مثانته فيحلم بالبحث عن دورة مياه لإفراغ المثانة..كل هذه أمثلة للحلم الذي يحول المثيرات إلى حلم للمحافظة على الوضع النفسي.

4- الكابوس أو الأحلام المخيفة وهي عبارة عن صور يراها النائم مخيفة وقد تطبق على أنفاسه مثل رؤية النائم لشيء أسود كبير أشبه بالجبل يطبق على أنفاسه ويشعره بالاختناق فيشعر وكأن روحه تزهق ويحاول التملص أو الصياح أو الحركة فلا يستطيع وأحياناً يكون الكابوس في صوره شخص يطارده ويريد أن يقتله ويحاول الفرار فتخونه قدماه ولا يستطيع الجري فيصيح ولا يسمعه أحد..

5-الحلم الذي يعبر عن أحداث وانشغالات اليوم السابق، وفي هذا الحلم يستكمل الشخص أو يستعيد معايشة ما كان مشغولاً به قبل أن ينام مثل الطالب الذي يستكمل مذاكرة دروسه التي كان مشغولاً بها قبل.. 

6- الحلم (الرؤيا) هو الذي قال عنه الرسول (صلى الله عليه وسلم) " لم يبق من النبوات إلا المبشرات قالوا: وما هي المبشرات يا رسول الله قال: الرؤيا الصادقة يراها الشخص فتصبح كفلق الصبح "


ثانيا: نظرة الاسلام للأحلام:

لقد قسم الاسلام الأحلام الى ثلاث أقسام..مع ابداء كيفية التعامل مع كل منها.. 


1-الرؤية الطيبة

وهي بشرى للمؤمن..وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه " من رأى رؤيا حسنة فليبشر، ولا يخبر بها إلا من يحب "  (رواه مسلم )




2-الرؤية السيئة

وهي من الشيطان ليُحزنَ بها المؤمن..ولهذا فقد أمرنا رسول الله بأمور بعد رؤيتها :

-البصق عن اليسار (ثلاثاً)..

-الاستعاذة بالله من شرها وشر الشيطان (ثلاثاً)..

-يتحول عن جنبه الذي كان ينام عليه..

-أن لا يتحدث بها ولا يطلب تفسيرها..

-الصلاة..





















3-أضغاث أحلام

وهي الأحلام المختلطة التي تتداخل فيها الأحداث..
ومن أسبابها امتلاء البطن بالشراب والطعام إلى حد التخمة.


ثالثا: تفسير الأحلام

تفسير الأحلام مهارة يمكن أن يُكتسب بعضها بالدراسة والمعرفة بالأسباب المعينة على التأويل, نسرد هنا بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام تفسيرا صحيحا يمكن إتباعها 
حدد ما هو الحدث المهم في الحلم ولا تهتم بالحشو والخلط في الأمور التي لا معنى لها, بعد تحديد الحدث المهم في الحلم حلل ما رأيته مستنبطا بدلالة من الأتي :

أولاً : القرآن الكريم 
أعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تأويلها في بعض آياته مثل: اللباس الجديد قد يكون بشرى بزواج , لقوله تعالى: [هنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن] , وفي هذا يمكنك الاستعانة بعالم من العلماء المشهود لهم بالتفاسير..وكما يجب عليك أن لا تعول كثيرا عليها وتربط أمالك بها

ثانياً : الحديث الشريف 
وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في الأحاديث الشريفة, اقرأ عن قصص فسر فيها صلى الله عليه وسلم حلم لأحد الصحابة واربطه بحالتك..وذائما لا تعول عليها كثيرا وتعلق أملك بها

ثالثا : من الأمثال السائدة
فاليد الطويلة تدلُّ على معروف وخير..كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته: (أولكن لحوقاً بي أطولكنَّ يدا) أي أكرمكنَّ وأكثركن صدقة..فكانت زينب رضي الله عنها.. 
والزرع والحرث يدل على العمل.. 
والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة..

رابعا : بضد الشيء (بعكسه)
أن تسمع صوت في رؤيتك..فالبكاء له معاني على حسب سياق الكلام , فقد يؤول بالفرح مثل " أقرَّ الله عينيك " أي أبكاك بدمع بارد ولا يكون إلا عند الفرح والضحك,وكما أن " شر البلية ما يضحك " , يدل على الحزن..












رابعا: الحلم عند الغرب:

لقد اهتم العلماء الغربيون هم أيضا في دراسة الأحلام :
فان الفيلسوف " سيغموند فرويد " وهو أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام في كتابه الشهير عام(1899)(تفسير الأحلام) حيث ذهب فيه إلى أن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تسعى لكبت هذه الرغبات اللاشعورية، وبالتالي فإن الحلم عبارة عن حل وسط أو محاولة للتوفيق بين هذه الرغبات المتصارعة ويلعب الحلم عند فرويد وظيفة « حراسةالنوم » وصد أي شيء يؤدي إلى إقلاق النائم وإيقاظه فإذا أحس النائم بالعطش، مثلاً، فإنه يرى في منامه أنه يشرب الماء وبهذا يستمر نائماً ولا يضطر للاستيقاظ لشرب الماء، ولقد وضع *فرويد مجموعة من الرموز يستعان بها لفهم الحلم وتفسيره،

وأيضا " ألفرد أدلر " وهو أحد طلاب فرويد لقد رأى أن للحلم وظيفة توقعية أي أن النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يواجهه في المستقبل.

وكذالك " كارل يونغ " يرى أن الحلم ليس فقط استباقاً لما قد يحدث في المستقبل ولكنه ناتج عن نشاطات اللاوعي، وهو يرى أن الأحلام تقدم حلولاً لمشكلات الشخص في محاولةٍ لإعادة التوازن إلى الشخصية.

خامسا: خصائص الأحلام:



1-الأحلام غير مقيدة بقوانين الزمان والمكان  إذ تعيش في حلمك زمناً من أزمنة عالم الغيب وتجتاز أمكنة ما كنت لتجتازها في حياتك خلال اليقظة , فانك لو سردت أحداث حلمك لوجدت نفسك في النصف ساعة وأنت تتحدث عن أحداثه ولكن الذي يجب عليك أن تعلمه أن حلمك في الأصل حلمته في ثواني معدودة والحد الأكثر الى 10 ثوان, وأيضا حلمك هذا قد ترويه وأنت تحاول أن تفهم شكل المكان الذي كنت فيه لكنك في بعض الأحيان تجد نفسك تعطي أوصاف كوكب غريب خيالي ان صح التعبير كوجود مكان أبيض أو أسود...


2-الأحلام لا تتوافق مع قوانين العقل أو المنطق : ومثل هذا عبر عنه المستكشف الأمريكي ألان ركتشافين ALAN-RECHICHFFEN عندما قال: "الأحلام تأسر العقل فلا يتجول إلا خلالها." , نعم فما أنت ترويه في أحلامك في بعض الأحيان تجد فيه أحداث غريبة جدا ومنافية للمنطق كأنك مثلا تتحول الى شكل معين أو أنك تسقط من مكان عال ولا يحدث لك شيء , وفي هذه اللحظات تحاول أن تفهم جيدا ما حلمت به وتجد صعوبة في ارضاء نفسك.. 

3-الأحلام لها خاصة النسيان : وهذا ما يقع في كل حلم حلمته الا القليل منها , فمستحيل أن تتحدث عن حلمك دون أن تحاول أن تتذكر التفاصيل..

4-الأحلام وسيلة إنذار : قد تكون في بعض الأحيان أمور تجعلك محتار في رأيها في الواقع ,وانك لو قمت بأحد هذه الاختيارات قد يؤدي بك الى الخسارة أو الضياع ,فتحلم في يوم على الأمر الصحيح الذي يجب عليك فعله لتجنب الخسارة أو الضياع..



ان أعجبك الموضوع قم بنشره على هذه المواقع التواصلية

بالنقر على هذه الأيقونات

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

مواضيع مميزة

أفضل مواضيع هذا الأسبوع

أفضل مواضيع هذا الشهر

عن التدوينة

التدوينة وضعت لأساس نشر المعلومات المفيدة والتي قد لا يعلمها كثير من الناس , وذالك عن طريق مجموعة من الوسائل ةالتي منها الفيديوهات , الصور مقالات الى غيره من الأمور الأخرى